منتديات زمن العزه الجديده
مرحبا بكم فى منتديات زمن العزه

منتديات زمن العزه الجديده

منتديات اسلاميه ثقافيه تعنى بنشر الثقافه الدينيه الصحيحه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلل الجارية مجرى الزحاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
مدير
avatar

عدد المساهمات : 2239
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

مُساهمةموضوع: العلل الجارية مجرى الزحاف    الجمعة 08 يونيو 2012, 14:12

العلل الجارية مجرى
الزحاف :




وهناك
نوع من العلل يجري مجرى الزحاف في عدم التزامه ، فإذا عرض للشاعر لم يجب عليه
التزامه بل جاز تركه والعود إلى الأصل ، وهذه العلل أربع نوضحها فيما
يلي :


(1)
التَّشْعِيْثُ : وهو حذف أول الوتد المجموع ، وذلك عندما يدخل
(فَاْعِلاتُنْ) في ضرب الخفيف والمجتث
كقول الشاعر من الخفيف :



إِنَّما الْمَيْتُ مَيِّتُ الأَحْيَاءِ




لَيْسَ مَنْ ماتَ فَاسْتَرَاحَ بِمَيْتٍ


كاسِفًا بالُهُ قَلِيْلَ الرَّجاءِ




إِنَّما الْمَيْتُ مَنْ يَعِيْشُ كَئِيْبًا


فقوله Sadأَحْيائِيْ) على وزن (فَاْلاتُنْ) =
( /5/5/5 ) وقد دخلها التشعيث ، ولم يلتزمه في ضرب البيت الثاني (ـلَ
رْرَجَاْئِيْ ) = (/5//5/5 ) .


(2)
الْحَذْفُ : وهو ذهاب السبب الخفيف من آخر التفعيلة ، وذلك في
(فَعُوْلُنْ ) في العَروض الأولى من بحرالمتقارب كقول الشاعر من
المتقارب :



يُدَرِّسُ أَنْسابَ أَهْلِ الْفَلا




بِها نَبَطِيٌ مِنَ اهْلِ السَّوادِ


يُقالُ لَهُ : أَنْتَ بَدْرُ الدُّجَى




وَأَسْوَدُ مِشْفَرُهُ نِصْفُهُ


فقوله Sadفُهُوْ) على وزن (فَعُوْ) =( //5 ) وقد دخلها الْحَذْفُ ،
ولم يلتزمه في عَروض البيت الأول .


(3)
الخزم :زيادة حرف أوأكثر في أول صدر البيت ، أو أول عجزه في بعض
البحور ، وهو لايخلو من نفرة : ومنه قول الإمام علي رضي الله
عنه :



فَإِنَّ الْمَوْتَ لاقِيْكَا




اُشْدُدْ حَيَازِيمَك لِلْمَوْتِ

حيث زاد كلمة
(اشدد) .


(4)
الخرم : اسم يطلق بالمعنى العام على حذف أول الوتد المجموع في أول شطر
من البيت ، وموقعه التفاعيل الثلاث المبدوءة بوتد مجموع وهي : فَعُوْلُنْ ،
مُفَاْعَلَتُنْ ، مَفَاْعِيْلُنْ ، وقد يدخلها وحده ، أويجتمع مع غيره، وله في كل
حالة اسم ؛ فأسماؤه تختلف حسب التفعيلة ، واختلافها من حيث سلامتها ، وزحافها ونوع
هذا الزحاف :


( 1 ) فَعُوْلُنْ : وله معها
صورتان :



‌أ-
قد يدخل وحده (حذف أول الوتد المجموع) فتصير( فَعُوْلُن ) : (عُوْلُنْ)،
فيسمى الثَّلْمَ ، ويدخل الطويل ،
والمتقارب .



‌ب-
قد يجتمع مع الْقَبْض (حذف أول الوتد المجموع ، وحذف الخامس الساكن)
فتصير فَعُوْلُنْ
: (عُوْلُ) ، فيسمى
الثَّرْمَ ، ويدخل البحر الطويل ، والمتقارب .


( 2 ) مَفَاْعِيْلُنْ : وله معها
ثلاث صور :



‌أ-
قد يدخل وحده (حذف أول الوتد المجموع) فتصير (مَفَاْعِيْلُنْ ) :
(فَاْعِيْلُنْ) ، فيسمى الْخَرْمَ ، ويدخل بحر الهزج ،
والمضارع .



‌ب-
قديجتمع مع الْقَبْض (حذف أول الوتد المجموع ، وحذف الخامس الساكن)
فتصير
(مَفَاْعِيْلُنْ )Sadفَاْعِلُنْ ) ،
فيسمى الشَّتْرَ ، ويدخل بحر الهزج ،
والمضارع .



‌ج-
قد يجتمع مع الْكَفّ (حذف أول الوتد المجموع ، وحذف السابع الساكن)
فتصير (مَفَاْعِيْلُنْ )
Sad فَاْعِيْلُ ) ، فيسمى
الْخَرْبَ ، ويدخل بحري الهزج ، والمضارع .


( 3 ) مُفَاْعَلَتُنْ : وله معها
أربع صور :



‌أ-
قد يدخل وحده (حذف أول الوتد المجموع) فتصير ( مُفَاْعَلَتُنْ ) :
(فَاْعَلَتُنْ) ، فيسمى الْعَضْبَ ، ويدخل البحر
الوافر.



‌ب-
قد يجتمع مع الْعَصْب (حذف أول الوتد المجموع ،وإسكان الخامس المتحرك)
فتصير ( مُفَاْعَلَتُنْ ) : (فَاْعَلْتُنْ) ،
فيسمى الْقَصْمَ ، ويدخل البحرالوافر.



‌ج-
قد يجتمع مع النقص(حذف أول الوتد المجموع ،وإسكان الخامس المتحرك،وحذف
السابع الساكن) فتصير ( مُفَاْعَلَتُنْ ) : (فَاْعَلْتُ) ، فيسمى الْعَقْصَ ، ويدخل
البحرالوافر.



‌د-
قد يجتمع مع الْعَقْل(حذف أول الوتد المجموع ، وحذف الخامس المتحرك)
فتصير
( مُفَاْعَلَتُنْ ) : ( فَاْعَتُنْ ) ،
فيسمى الْجَمَمَ ، ويدخل البحرالوافر.


فما
دخله (الْخَرْمُ) يسمى مخرومًا ، وما لم يدخله يسمى
مَوْفورًا .


ومن
أمثلة الخرم في البحر الطويل قول المرقِّش الأكبر :



إِلَى
عَهْدِهَا قَبْلَ الْمَشِيْبِ خِضَابُها




هَلْ
يَرْجِعَنْ لِيْ لِمَّتِيْ إِنْ خَضَبْتُهَا

فقوله Sad هَلْ يَرْ ) تساوي (عُوْلُنْ) = (/5/5 ) ، والأصل في البحر
الطويل أن يبدأ بـ (فَعُوْلُنْ ) = (//5/5 ) ولو قالSadوهل ... ) ما كان في البيت
خرم .


ومن
أمثلة الخرم في البحر الوافر قول الحطيئة :



تجنَّبَ جارَ بيتهِمُ الشتاءُ




إن نزل
الشتاءُ بدار قومٍ


فقوله Sadإِنْ نَزَلَ شْ) تساوي (فَاْعَلَتُنْ ) = (/5///5 ) ، والأصل في
البحر الوافر أن يبدأ بـ (مُفَاْعَلَتُنْ)= (//5///5 )ولوقالSadوإِنْ ... ) ما كان
في البيت خرم .


ومن
أمثلة الخرم في البحر المضارع قول الشاعر:



ثَنَاءً عَلَى ثَنَاء
ِ



سَوْفَ
أُهْدِيْ لِسَلْمَى


فقولهSadسوف أهْـ ) تساوي ( فَاْعِلُنْ ) = ( /5//5 ) ، والأصل في البحر
المضارع أن يبدأ بـ (مَفَاْعِيْلُنْ ) = ( //5/5/5 ) ولو قالSadفسوف أو وسوف ... )
ما كان في البيت خرم .


ومن
أمثلة الخرم في بحر الهزج قول الشاعر:



أميرًا
ما رضيناه




لوْ
كان أبو عَمْرٍو


فقولهSadلَوْ كَانَ ) تساوي ( فَاْعيِْلُ ) = ( /5/5/ ) ، والأصل في بحر
الهزج أن يبدأ بـ (مَفَاْعِيْلُنْ ) = ( //5/5/5 ) ولو قالSadفَلَوْ أو ولَوْ ... )
لما كان في البيت خرم .


وقد
جاء نادرًا في أول العجز ومنه قول امرئ القيس في البحر
المتقارب :



شُقَّتْ مآقِيهِمَا مِنْ أُخَرْ




وَعَيْنٌ لَهَا حَدْرَة بَدْرَةٌ


فقوله Sadشقْقَتْ ) تساوي ( عُوْلُنْ ) = ( /5/5 ) ، والأصل في البحر
المتقارب أن يبدأ شطره
بـ (فَعُوْلُنْ) = ( //5/5 ) ولو قالSad وشُقَّتْ ... )
لما كان في البيت خرم .


وأكثر ما يحذف للخرم حرف العطف ،
كالواو ، أو الفاء في مطالع القصائد ، وقد تحاشاه الشعراء بعد العصور الأولى .
وإليك ملخصا لما سبق في هذا الجدول :



صورة التفعيلة بعد
دخوله
ما يسمى به
تركيب الخرم مع غيره
التفعيلة التي
يدخلها
عُوْلُنْ
الثَّلْمَ
ــــــــ
الْخَرْم
فَعُوْلُنْ
عُوْلُ
الثَّرْمَ
الْقَبْض
الْخَرْم
فَاْعِيْلُنْ
الْخَرْمَ
ــــــ
الْخَرْم
مَفَاْعِيْلُنْ
فَاْعِلُنْ
الشَّتْرَ
الْقَبْض
الْخَرْم
فَاْعِيْلُ
الْخَرْبَ
الْكَفّ
الْخَرْم
فَاْعَلَتُنْ
الْعَضْبَ
ــــــ
الْخَرْم
مُفَاْعَلَتُنْ
فَاْعَلْتنُُْ
الْقَصْمَ
الْعَصْب
الْخَرْم
فَاْعَلْتُُ
الْعَقْصَ
النقص
الْخَرْم
فَاْعَتُنْ
الْجَمَمَ
الْعَقْل
الْخَرْم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pride.assoc.co
 
العلل الجارية مجرى الزحاف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زمن العزه الجديده :: &&& المنتديات الثقافيه &&& :: المنتديات الثقافيه :: لغه الضاد :: ركن العروض وَالقافية-
انتقل الى:  

يا ودود يا ودود يا ودود .. ياذا العرش المجيد .. يا مبدئ يا معيد .. يا فعالا لما يريد .. أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك .... وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك .. وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء .. لا إله إلا أنت .. يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .. استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ... استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .. اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان. وبركة في العمر .. وصحة في الجسد .. وذرية صالحه .. وسعة في الرزق .. وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت .. ومغفرة بعد الموت .. وعفواً عند الحساب ... وأماناً من العذاب .. ونصيباً من الجنة .. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم .. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين .. واشفي مرضانا ومرضا المسلمين .. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات .. والمؤمنين والمؤمنات ... الأحياء منهم والأموات .. اللهم من اعتز بك فلن يذل .. ومن اهتدى بك فلن يضل .. ومن استكثر بك فلن يقل .. ومن استقوى بك فلن يضعف .. ومن استغنى بك فلن يفتقر .. ومن استنصر بك فلن يخذل .. ومن استعان بك فلن يغلب .. ومن توكل عليك فلن يخيب .. ومن جعلك ملاذه فلن يضيع .. ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم .. اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ً... وكن لنا معينا ومجيرا .. إنك كنت بنا بصيرا .. يا من إذا دعي أجاب .. يا رب الأرباب .. يا عظيم الجناب .. يا كريم يا وهّاب .. رب لا تحجب دعوتي .. ولا ترد مسألتي .. ولا تدعني بحسرتي .. ولا تكلني إلى حولي وقوّتي .. وارحم عجزي .. وأنت العالم سبحانك بسري وجهري .. المالك لنفعي وضري ... القادر على تفريج كربي .. وتيسير عسري .. اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين .. وتوفنا مسلمين تائبين ... اللهم ارحم تضرعنا بين يديك .. وقوّمنا إذا اعوججنا .. وكن لنا ولا تكن علينا .. اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم .. أن تفتح لأدعيتنا أبواب الاجابه .. يا من إذا سأله المضطر أجاب .. يا من يقول للشيء كن فيكون ... اللهم لا تردنا خائبين .. وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين .. اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين .. ولا ضالين ولا مضلين .. واغفر لنا إلى يوم الدين .. برحمتك يا أرحم الرحمين .. أستغفر الله العظيم الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ربنا آتنا في الدنيا حسنة... وفي الآخرة حسنة... وقنا عذاب النار اللهم إني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم .. واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم .. اللهم ارزق كاتب وقارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها مغفرتك بلا عذاب .. وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب .. اللهم ارزق كاتب وقارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها زهو جنانك .. وشربه من حوض نبيك واسكنه دار تضيء بنور وجهك .. اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان .. اللهم حرم وجه كاتب و قارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها على النار واسكنهم الفردوس الاعلى بغير حساب .. اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين ,, يارب اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة وأخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

قاطعوا المنتجات الدنماركية

.: انت الزائر رقم :.

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج لصيانة الجهاز 2015
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:54 من طرف ebrehim

»  لأصلاح اخطاء الهارد ديسك مجانا2017
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:52 من طرف ebrehim

» برنامج لصيانة الويندوز 2017 وتحسين أداء الكمبيوتر
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:50 من طرف ebrehim

» برنامج موبيل Security & Antivirus
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:48 من طرف ebrehim

» انتي فيرس نود 2016
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:46 من طرف ebrehim

» افيرا انتي فيرس 2017
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:45 من طرف ebrehim

» ياهو 2017
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:44 من طرف ebrehim

» Internet Download Manager 2017
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:43 من طرف ebrehim

» وصايا من القلب
الخميس 23 يناير 2014, 22:47 من طرف شهد الحرية

» الليمون يعتبر بديلاً طبيعياً لعلاج حب الشباب وتبييض السنان
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 15:53 من طرف ebrehim

» السلطة وعصير الليمون والبرتقال دواء لمشكلات كثيرة
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:49 من طرف ebrehim

»  استخدام الليمون عند تناول اللحوم يحافظ على الصحة
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:47 من طرف ebrehim

» السمنة تتسبب فى 9 أورام سرطانية والتدخل الجراحى الأفضل للعلاج
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:44 من طرف ebrehim

» الرمان يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:42 من طرف ebrehim

» إزالة الدهون من اللحوم يقلل من أضرارها
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:38 من طرف ebrehim

»  البقدونس أفضل مصدر للمواد التى تكبح نمو الخلايا السرطانية
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:36 من طرف ebrehim

» مضغ العلكة وأكل الحلويات والمثلجات يضاعف من شدة الصداع
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:34 من طرف ebrehim

» الصداع سببه الرئيسي من آلام الرأس وليس متاعب العين
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:32 من طرف ebrehim

» فيتامين C مفيد في الوقاية من هشاشة العظام
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:28 من طرف ebrehim

» مسكنات الألم تزيد من الصداع!
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:26 من طرف ebrehim